دراسة جدوى زراعة التين الشوكى واربح 80 الف

دراسة جدوى زراعة التين الشوكى واربح 80 الف

نبذة مختصرة عن فوائد التين الشوكى :




دراسة جدوى زراعة التين الشوكى

تعتبر زراعة التين الشوكى من المشاريع المربحة  ذات العائد الاقتصادى الكبير, وتكلفة الإنتاج قليلة, بالإضافة إلى أنه يتحمل ظروف البيئة الجافة وشبه الجافة , يمكنه النمو فى  ظروف التربة الفقيرة بما لايلائم غيviمن أنواع الفاكهة الأخرى لذا تنجح زراعته فى الأراضى الرملية ذات الموارد المائية المحدودة.

كما يستخدم كسياج مانع أو كمصد للرياح وفى تثبيت الكثبان الرملية اى مكافحة التصحر.

لنباتات التين الشوكى العديد من الإستخدامات ولها دراسات جدوى عديدة  ومن اهم هذة الاستخدامات هى ان:

  1. الثمار تستهلك طازجة أو مصنعه كعصير أو مربى وهى ملينة وتساعد على الهضم وتحتوى على ألياف كثيرة.
  2. البذور تستخدم فى الحصول على زيت عالى الجودة وتستخدم مخلفات العصر فى عمل أنواع من الكسب الذى يستخدم فى منتجات اعلاف الماشية.

مواعيد زراعة التين الشوكى

 

تزرع النباتات فى شهر مارس أو سبتمبر ويفضل الموعد الأول لتوفر رطوبة كافية فى التربة تسمح بنمو الجذور والألواح بدرجة عالية ولكن يعوق هذه الفترة وجود البراعم الزهرية ( التى ستعطى الثمار ) على الألواح وفى سبتمبر وأكتوبر.

يتم التقليم بعد جمع المحصول أو أثناء الجمع فيتم إزالة عدد من الألواح لفتح طريق أمام العمال لجمع الثمار أو يتم كسر الألواح العلوية

فيمكن استخدام هذه الألواح فى الزراعة ويجب تركها عدة أيام حتى يجف مكان القطع مع مراعاة دهن قواعد الألواح بعجينة بوردو وعموماً.

وجد أن الزراعة فى نهاية فصل الصيف ينتج عنها بطء فى نمو البذور والمجموع الخضرى وذلك لانخفاض درجة الحرارة أثناء فصل الشتاء .

لوحظ أن زيادة عدد الثمار النامية على اللوح الأصلى بعد العقد يقلل من معدل نموها أو زيادتها فى الحجم وخاصة فى حالة وجود أكثر من 6-8 ثمار لذلك ينصح بعدم ترك أكثر من 8 ثمار لكل لوح وذلك للحصول على ثمار جيدة من حيث الحجم أو الوزن ووجد أن الوزن المناسب للتصدير للثمرة هو 120 جم.

ينتج من عدم ترك أكثر من 8 ثمار لكل لوح بعكس ترك 10-12 ثمرة الذى يعطى نمو غير منتظم للثمار ويعمل على تأخير نضجها أما عن وقت الخف المناسب فهو إما أثناء التزهير أو بعد العقد بأسبوعين ويعاب على خف التزهير أنه يحتاج وقت طويل مع صعوبة إجرائه وذلك لصغر حجم الأزهار.

الدراسة الفنية للمشروع




انتاج الفدان الواحد فى الاراضى الصحراوية يحقق انتاجية تساوى 8 طن وبحساب سعر البيع على عشرة جنيهات اى ان الفدان فى الاراضى الصحراوية يحقق من هذا المشروع المربح ما قيمته 80000 اى ثمانون الف جنيه .

وفى الاسواق الاوروبية عند التصدير لهم يباع الطن من ثمرة التين الشوكى بما يساوى 1300 دولار .

ولا ننسي اعزائى بان الكيان الصهيونى متوفق فى مجال الزراعة على كافة الدول العربية للاسف الشديد ,وذلك لاستخدامهم احدث الاساليب فى الزراعة الحديثة والاستثمار فى المجالات الزراعية المربحة ومن ضمن هذة المشاريع المربحة هو زراعة صحراء النقب الفقيرة بالتين الشوكى وتصديرة الى اروربا وجنى ارباح كبيرة من وراء الاستثمار فى هذة المشاريع الزراعية المربحة , ونتمنى نحن العرب ان نفوق من غفلتنا ونقوم بالاستثمار فى الزراعات المنتجة المربحة ,لا سيما اننا لدينا الكثير من الاراضى الخصبة الصالحة للزراعة.

طرق الزراعة واهم المعاملات لزراعة التين الشوكى :

عليكم مشاهدة هذا الفيديو الذى يشرح طرق الزراعة المختلفة واهم المعاملات الزراعية لانشاء هذا المشروع المربح .

3 thoughts on “دراسة جدوى زراعة التين الشوكى واربح 80 الف

    1. الدولة الان تشجع التصدير ويمكنك التعاقد مع احد شركات التصدير لتصدير منتجك وليس شرط ان يكون لديك شركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *